fbpx

تصميم وتنفيذ استراحه تراثية بالإمارات

 نبذة عن مشروعنا لتصميم وتنفيذ استراحه تراثية في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة

قام فريقنا بتصميم والإشراف الكامل على تصميم الاستراحة بالمخطط الموضح بمساحة إجمالية 220 مترمربع / 2400 قدم مربع تقريبا

تتكون الاستراحه التراثية من ثلاث غرف نوم رئيسية/ماستر وصاله ومطبخ أمريكي وأربعة حمام بمساحة إجمالية 220 متر مربع نظام البناء المتبع قواعد خرسانية مسلحة وجسور أرضية وطابوق وجسور علوية والسقف من الساندوتش بانل بسمك 10 سم مع إضافة طبقات لعزل المياه والحرارة والصوت
صورة مخطط رأسي لاستراحة تراثية في الإمارات
مخطط استراحه تراثية بمساحة 220 متر مربع

صور للاستراحة المنفذة (اضغط على الصور للتكبير)

 
صورة للاستراحة من الخارج
صورة للاستراحة من الخارج
صورة جانبية للاستراحة من الخارج
صورة جانبية للاستراحة من الخارج
حمام السباحة بالاستراحة التراثيه
حمام السباحة بالاستراحة التراثيه
صورة لمنظور ثلاثي الابعاد لحمام السباحة
منظور حمام السباحة
صورة واجهة الاستراحة مع البرجيل في الواجهة
صورة واجهة الاستراحة مع البرجيل في الواجهة
منظور الاستراحة من الخارج مع أبراج الهواء البرجيل
منظور الاستراحة من الخارج مع البرجيل
 

نبذة عن التطور العمراني في الإمارات العربية المتحدة 🇦🇪

 

شهد حال الهندسة المعمارية لدولة الإمارات العربية المتحدة تحولًا كبيرا في العقود الأخيرة ، بدءا من الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، في البداية ظلت العمارة في الإمارات العربية المتحدة تقليدية فقط ، مع طبيعة الأزقة الضيقة ومنازل برج الرياح/ البراجيل التي تعكس تراثًا بدويًا قويًا .

الى أن أوائل السبعينيات ، قام الشيخ "راشد بن سعيد آل مكتوم "، حاكم دبي ، باختيار المهندس البريطاني المعماري "جون آر هاريس" لإنشاء الهندسة المعمارية العصرية الأنيقة التي تشتهر بها المدن الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة اليوم.

مثل إدخال الجدران الستارية الزجاجية المكشوفة Glass Cladding بداية يتم استخدامها على نطاق واسع في تصميم كل واجهة مبنى تجاري عالي الارتفاع تقريبًا في منطقة الخليج العربي، لكن لا تزال العمارة التراثية الإماراتية تعكس بشكل كبير العادات وأنماط الحياة التقليدية للسكان الأصليين. مواد البناء بسيطة ، على عكس الصور المكررة لدبي وأبو ظبي اليوم.  

-التأثيرات التقليدية : تأثرت العمارة التقليدية في الإمارات العربية المتحدة بشدة بالمناظر الصحراوية والثقافة وأسلوب الحياة ومواد البناء المتاحة .. مثال البدو ، قبيلة عربية بدوية تعيش تقليديًا في الصحراء ، اشتهرت باستخدام ملاجئ سعف النخيل، المعروفة باسم العريش في أشهر الصيف. في الأشهر الباردة ، يتم اتخاذ خطوة نحو استخدام ملاجئ جلود الحيوانات. كانت الخيمة البدوية عبارة عن هيكل مفيد وقابل للتكيف غالبًا ما كان مصنوعًا من صوف الأغنام ،شعر الإبل أو شعر الماعز من قبل نساء القبيلة. كانت تسمى هذه الهياكل بيت الشعر ، أي "بيت الشعر".

-نشأة المباني التراثية

تطلبت الطبيعة البدوية الحاجة إلى مواد خفيفة، تم بناء المنازل الدائمة الداخلية بمزيج من الطين يتكون في الطوب ، ويتم تقويته باستخدام الحجارة المتماسكة مع مزيج من الطين الأحمر والسماد. حسب السياق الجغرافي لقبيلة أو مجموعة نوع المواد التي تم استخدامها في تشييد المباني ، مما يعني أن معظم الهياكل كانت مصنوعة من مواد مأخوذة من البيئة المحيطة. تراوحت هذه الأنواع من المرجان والطين والحجر والبوص وجريد النخل.

البراجيل

 تتوج البراجيل قمة المنازل القديمة في دولة الامارات في شكل فني رائع ووظيفي مع مع الجنادل الخشبية على المحيط

ظهرت الحاجة لاختراعات مثل البراجيل بسبب المناخ القاسي لدولة الإمارات العربية المتحدة الحاجة إلى التهوية بسبب فترات درجات الحرارة المرتفعة خلال العام. أدى ذلك إلى إدخال أبراج الرياح من المناطق المجاورة ، المعروفة باسم "بارجيل ". تسمح هذه الأعمدة الرأسية بالتدفق السريع للهواء البارد مع زيادة سرعته بنسبة 50% إلى 70%  وتوزيع الماء ليصبح متاحًا في الجزء السفلي من الهيكل ، مما يسمح بتبريد درجة الحرارة الداخلية للمبنى الى أخره .

برج هواء / برجيل
برج هواء / برجيل
 
مباني ذات طابع معماري تراثي في الإمارات العربية المتحدة
مباني ذات طابع معماري تراثي في الإمارات العربية المتحدة

" 🇦🇪 وفي النهاية نقول الهندسة المعمارية والطراز المتبع في البناء لكل بلد جزء من الثقافة وهي لكل وطن لأنها تدل على الأصالة والعراقة كما هو الحال في الإمارات العربية المتحدة  " ولا يمكن الخروج عنها تتحدث أشكالها وتخلتف تصميمها ولكن نتفق علي مظهرها الجذاب ورونقها المتفرد .

  لمزيد من المعلومات عن بناء الاستراحات اقرأ الموضوع التالي ←  بناء استراحه
Scroll to Top